منتديات ميراث ابائى

الوحى الالهى فى المسيحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوحى الالهى فى المسيحية

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء فبراير 26, 2014 7:45 pm



كلمة " وحى " تعريفها انها تأثير فائق الطبيعة لروح الله على الذين كتبوا الاسفار المقدسة . وهذا التاثير ضمن ان كل ما كتبوه كان تماماً ما قصد الله ان يكتبه لتوصيل الوحى الالهى.

اللفظة اليونانية " theopneustos " " موحى به " هى نفس الكلمة التى يعبر عنها عن التنفس ومعناها الحرفى " متنفس به " أو " مستمد من الله " .
عبر الوحى عن نفسه بكل الوسائل سواء  بالكتابة أو ما قبل الكتابة فكان الله يتكلم مع ألاباء فى العصور الاولى شفهياً , وسلم هؤلاء الاباء ابناءهم وصاياه واحكامه ليعملوا بها . وبذلك انتقلت تلك الشرائع الشفهية جيلاً يعد جيل , والدليل على ذلك الفترة الطويلة بين خلقة ادم الى كتابة موسى نجد قصص الذبائح موجودة وتقديس اليوم السابع , والنذور , والعشور , ورفض يوسف أن يطيع الشر , ثم صار الوحى مكتوباً حفاظاً للحاضر والمستقبل عندما اعلن الله لموسى الشرائع والوصايا , وأمره ان يدونها فى كتاب . " قال الرب لموسى اكتب لنفسك هذه الكلمات لأنى بحسب هذه الكلمات قطعت عهداً مع اسرائيل " ( خــر 34 : 27 ) . وايضاً " خذوا كتاب التوراه . هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب الهكم ليكون هناك شاهداً عليكم " ( تــث 31 : 26 ) .

وفى العهد الجديد يخبر رب المجد تلاميذه ان الروح القدس الذى سيحل عليهم ويذكرهم باقواله ليعلموا جميع الامم " أما المعزى الروح القدس الذى سيرسله الاب بأسمى فهو يعلمكم كل شيئ ويذكركم بكل ما قلته لكم " ( يــو 14 : 26 ) . " انه لم تأت نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس " ( 2 بــط 1 : 21 ).


المصـــادر التى استقى منها كتبة الوحى المعلومات :
1- الوحى ألالهى: فالنسبة للعهد القديم كان الروح القدس يعلن لهم ما لم يعرفونه من قبل , وكان يدفعهم لتدوين الحوادث المعاصرة لهم بكل دقة. فكان يرشدهم الى الوثائق التى يحتفظ بها رؤساء الكهنة فى الهيكل كمستند رسمى لوقائعهم .
2- السجلات الرسمية: فلقد كان لبنى اسرائيل بعض السجلات الرسمية يدونون فيها تاريخهم ومحفوظة فى الهيكل ومن السجلات التى استقى منها كتبة اسفار الوحى المعلومات بارشاد الروح القدس:
- كتاب حروب الرب ( عد 21 : 14 ) , سفر استير ( 10 : 13 ) .
- امور داود الاولى والاخيرة هى مكتوبة فى اخبار صموئيل الرائى واخبار ناثان واخبار جاد الرائى ( 1 أى 29 : 29 , 2 أى 9 : 29 ).
- بقية امور سليمان ألاولى والاخيرة أما هى مكتوبة فى اخبار ناثان النبى وفى نبوة اخيا الشلونى وفى رؤى يعدو الرائى على يربعام بن ناباط ( 2 أى 12 : 15 ).
- امور رحبعام الاولى وألاخيرة اما ى مكتوبة فى اخبار شمعيا النبى وعدو الرائى على الانساب ( 2 أى 12 : 15 ).
- بقية أمور سليمان وكل ما صنع وحكمته أما هى مكتوبة فى سفر أمور سليمان ( 1 مل 11 : 41 ) .
- " اذ كان كثيرون قد اخذوا بتأليف قصص عن ألامور المتيقنة عندنا كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين " ( لو 1 : 2 - 3 ).

________ التوقيع ________
تابع كتاباتى ايضا على :

* مدونة ايماننا الاقدس
* موقع دليل الايمان
* فيسبوك

Admin
الادارة العامة
الادارة العامة

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 07/02/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://miras.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى