منتديات ميراث ابائى

قانونية ومصداقية الاسفار القانونية الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قانونية ومصداقية الاسفار القانونية الثانية

مُساهمة من طرف Admin في السبت مارس 08, 2014 8:53 pm








اولا : شهادة المجامع المسكونية والاقليمية لها :

أ-أقر مجمع نقية المسكونى الاول المنعقد سنة 325 بقدسية الاسفار القانونية الثانية . ويعتبر هذا اقراراً بقانونية كل الاسفار .

ب – قرار مجمع ايبون  المنعقد فى سنة 393 م قانونيتها ضمن الاسفار الاخرى , وكان القديس اوغسطينوس حاضراً هذا المجمع .

ج- اعترف بقانونية الافار مجمع قرطاجة الثالث المنعقد سنة 397 م وذكر الافار القانونية الاولى والثانية سفراً سفراً فى قانونه الـــ 27 وقال " قد تسلمنا من ابائنا ان هذه الاسفار هى التى يجب ان تتلى فى الكنيسة ".



ثانياً : شهادة ألاباء الرسل
أقرتها قوانين ألاباء الرسل فقد ذكرها ألاباء الرسل ضمن الكتب التى يجب اعتبارها وقبولها كتباً مقدسة من العهد القديم  وأثبتها الشيخ الصفى بن العسال فى كتابه " مجموع القوانين " كما أثبتها أخوة الشيخ اسحق بن العسال في كتابه (أصول الدين) وتبعهما أيضا القس شمس الرياس الملقب بابن كبر في كتابة (مصباح الظلمة).



ثالثاً : شهادة اباء الكنيسة

أقر بقانونيتها واستشهدوا فى كتبهم التى الفوها بايات منها ومن هؤلاء الاباء القديس اكليمندس الاسكندرى , العلامة اوريجانوس , والقديس ديونيسيوس الاسكندرى , والقديس باسيليوس , والقديس اوغسطينوس , والقديس اغريغوريوس النزينزى , والقديس يوحنا ذهبى الفم , والبابا اثناسيوس الرسولى.



رابعاً : تضمنت هذه الاسفار نبوات واضحة عن السيد المسيح

وهذا يعنى ان كتبة هذه الاسفار لم يكتبوا من تلقاء أنفسهم بل بوحى الروح القدس .
-نبوات عن مجئ السيد المسيح على الارض فى سفر باروخ " هذا هو الهنا .. وبعد ذلك تراءى على الارض وتردد بين البشر " ( 3 : 26 -28 ).
-نبوات عن حياة السيد المسيح فى سفر الحكمة ( حك 2 : 12 -20 )
فيتنبأ عن السيد المسيح " يقاوم أعمالنا ويقرعنا على مخالفتنا للناموس , يفضح ذنوب سيرتنا , يزعم ان عنده علم الله , سيمى نفسه ابن الله قد صار لنا عذولاً حتى على افكارنا سيرته تخالف سيرة الناس وسبله تباين سبلهم  , يجانب طرقنا مجانبة الرجس , يغبط موت الصديق , يتباهى ان الله ابوه .. فلنمتحنه بالشتم والعذاب  حتى نعلم حلمه ونختبر صبره , لنقض عليه باقبح ميته " ويظهر من النبوات السابقة انها نبوات دقيقة عن السيد المسيح وهذا لا يمكن ان يكون الا بوحى من الله .
وراجع على سبيل المثال لا الحصر العديد من هذه الاقتباسات .

1- سفر طوبيا:   طو 4 : 7،10، 11 (قابل لو 14 : 13،14) وطو 4: 13 (قابل 1 تس 4: 3) وطو 4 :16 (قابل مت 7 :12) وطو 4 : 23 (قابل رو 8 : 18).

2- سفر يهوديت:   يهو 8 : 24، 35 (قابل 1 كو 10 : 9) ويهو 13 : 23 (قابل لو 1 : 42).

3- سفر الحكمة: حك 2 : 6 (قابل 1 كو 15 : 32) وحك3 :7 (قابل مت 13 : 43) وحك 3: 8 (قابل 1 كو 6:2) وحك 4:4  (قابل مت 7 :27) وحك 13 : 1،5،7 (قابل رو 1 : 18، 21) وحك 15 : 7 (قابل رو 9 : 21).

4- سفر يشوع بن سيراخ: سيراخ 2 :1 (قابل 2 تى 13 : 12) وسيراخ 2 :18 (قابل يو 14 : 23) وسيراخ 3 :20 (قابل فى 2 : 3) وسيراخ 11 : 10 (قابل 1 تى 6 :9) وسيراخ 11 : 19، 20  (قابل لو 12 : 19، 20) وسيراخ 13 : 21، 22 (قابل 2كو 6 :4 1، 16) وسيراخ 14 :13  (قابل لو 16 : 9) وسيراخ 14 : 18 (قابل 1بط 1 : 24 وسيراخ 15 :3 (قابل يو 4 : 10 ) وسيراخ 15 :16 (قابل مت 19 : 17 ) وسيراخ 15 : 20 (قابل عب 4 :13) وسيراخ  16 :15  (قابل رو 2 :6) وسيراخ 17 : 24 (قابل 1 تس 5 : 17) وسيراخ 19 : 13 (قابل مت 18 : 15 ولو 17 : 3) وسيراخ 19 : 17) (قابل مع 3 :2) وسيراخ 28 : 1،2 (قابل مر 11 : 25، 26) وسيراخ 35 : 11 (قابل 2 كو 9 : 7) وسيراخ 41 : 27 (قابل مت 5 :28).

5- سفر المكابيين الأول والثاني : 1مكا 4 : 59 (قابل يو 10 : 22 - 25) 2مكا 6 : 9 -19 (قابل عب 11 : 35 - 37) و2مكا 8 : 5،6 (قابل عب 11 : 33،34).



خامساً : اعتراف الكنائس الاورثوذكسية بها
اعترفت بها الشعوب الاورثوذكسية جمعاء فى بقاع العالم الشرقى والغربى من روم , سريان , كلدان , ارمن , اقباط وتوضع هذه الاسفار ضمن الكتب المقدسة .

سادساً اعتراف الكنيسة الكاثوليكية بها
الكنيسة الكاثوليكية قررت قانونية هذه الكتب فى مجمع ترنت  سنة 1546 م . كما قرره من قبل مجمع ايبون , والقديس اوغسطينوس . واعلن المجمع  ان كل من لا يقبل الكتب المشار اليها ولا يعترف بقانونيتها فليكن محروماً .



يتـــــــبع

________ التوقيع ________
تابع كتاباتى ايضا على :

* مدونة ايماننا الاقدس
* موقع دليل الايمان
* فيسبوك
avatar
Admin
الادارة العامة
الادارة العامة

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 07/02/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://miras.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قانونية ومصداقية الاسفار القانونية الثانية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مارس 09, 2014 2:13 pm

سابعاً : اعتراف الكنيسة اليونانية وكنيسة انطاكية
تمسكت الكنيسة اليونانية وكنيسة انطاكية بقانونية الاسفار فعندما تباحث البروتستانت مع الكنيسة اليونانية بشأن هذه الأسفار عقد البطريرك دوسيثاوس بطريرك اورشليم مجمعاً سنة 1682 م واصدر قرارراً جاء فى نصه " اننا نعد هذه الاسفار قانونية ونعتقد أنها من الكتاب المقدس لاننا تسلمناها من الكنيسة المقدسة منذ القديم " .

ثامناً : اعتراف يهود الشتات
اعترف يهود الشتات بها وهم اليهود المشتتين فى ممالك العالم المتعددة , وجاء اعترافهم مدوناً فى دائرة المعارف للبستانى , " ان الاسرائليين الذين كانت لغتهم يونانية كانوا يقرأون تلك الاسفار فى اجتماعتهم فى زمان شتات شملهم , وكانت معتبرة عندهم وكانوا يسمونها كتباً مقدسة كالكتب العبرانية " . وجاء فى كتاب ذخيرة الالباب " ان القديس ايرونيموس روى فى مقدمته على سفرى يهوديت وطوبيا ان اليهود كان من عادتهم  ان يتلو هذين السفرين ويعدوهما من اسفارهم المقدسة .

تاسعاً : اعتراف الكنيسة القبطية
استخدمت الكنيسة القبطية منذ القدم بعض فصول من هذه الكتب ضمن قراءاتها الخاصة , وفى القداس الالهى ,  وصلوات الاجبية .
-تضمنت صلوات القداس الالهى اجزاء من تلك الاسفار ففى صلاة الصلح لقداس القديس باسيليوس نجد الكاهن يقول " الموت الذى دخل الى العالم بحسد ابليس " . هذا النص موجود فى سفر الحكمة ( 2 : 24 ) " ولكن بحسد ابليس دخل الى العالم " .
-بالنسبة لصلوات  الاجبية نجد فى قطع الساعة التاسعة " نج يا مخلص شعباً متواضعاً . لا تتركنا الى الانقضاء  , ولا تسلمنا الى الدهر . ولا تنقض عهدك  , ولا تنزع عنا رحمتك من اجل ابراهيم حبيبك واسحق عبدك واسرائيل قديسك " . هذا النص مأخوذ بالنص من ( تتممة سفر دانيال 3 : 43 -35 ).

-ايضاً تضمنت  قراءات الكنيسة الخاصة بالصوم الكبير واسبوع الالام اجزاء من هذه الاسفار :
أ-فى قراءات الصوم الكبير
* باكر يوم الجمعة من الاسبوع الثالث ---------------------------------  فصل من ابن  سيراخ
* باكر يوم الثلاثاء من الاسبوع الرابع ____________________________________  فصل من ابن سيراخ
* باكر يوم الاربعاء من الاسبوع السادس _________________________________  فصل من ابن سيراخ
* باكر يوم الخميس من الاسبوع السادس _________________________________  فصل من ابن سيراخ
* باكر يوم الجمعة من الاسبوع السادس ________________________________________ سفر طوبيا كله
* باكر يوم الثلاثاء من الاسبوع السابع ____________________________________________ فصل من ابن سيراخ

ب – فى قراءات اسبوع الالام
* باكر يوم الاثنين ___________________________________________________  فصل من ابن سيراخ
* الساعة السادسة يوم الاثنين ____________________________  فصل من الحكمة
* الساعة الحادية عشر من يوم الاثنين ______________  فصل من ابن سيراخ
* الساعة الثالثة من يوم الثلاثاء _____________________________  فصل من ابن سيراخ
* الساعة الحادية عشر من ليلة الارعاء _________________ فصل من الحكمة
* الساعة الثالثة من يوم الاربعاء ___________________________________ فصل من ابن سيراخ
* الساعة السادسة من يوم الاربعاء ____________________________  فصل من ابن سيراخ
* الساعة الثالثة من يوم الخميس ___________________________________  فصل من ابن سيراخ
* باكر يوم الجمعة __________________________________________________________________  فصل من الحكمة
* سهرة السبت _________________________________  تسبحة الثلاث فتية وقصة سوسنة العفيفة
* ليلة العيد ___________________________________-____  فصل من الحكمة .


عاشراً : شهادة الترجمة السبعينية
وجدت هذه الكتب فى النسخة السبعينية التى ترجمت من العبرانية الى اليونانية فى عصر بطليموس الثانى بمدينة الاسكندرية . مما يدل على انهم انزلوا هذه الاسفار مع بقية الاسفار منزلة واحدة . وبمراجعة اقدم النسخ السبعينية وهى النسخ الثلاث المشهورة التى خطت فى القرن الرابع الميلادى . ( النسخ السينائية , الاسكندرانية , الفاتيكانية ) نجد هذه الاسفار . وكذا وجدت هذه الكتب فى النسخ اللاتينية القديمة.

واخيراً : اورد كاتبوا العهد الجديد اقتباسات @ من هذه الكتب مثلما اقتبسوا من الاسفار القانونية الاولى .

@ بين لفظ الاستشهاد , الاقتباس . فالاستشهاد هو ان ناتى باقوال بعد ان ننسبها الى قائلها . كما ورد فى انجيل متى " حينئذ تم ما قيل بارميا النبى القائل ... " اما الاقتباس فهو ذكر اقوال الاخرين باللفظ او المعنى مع عدم ذكر قائلها أو موضوعها الذى وردت فيه .
avatar
Admin
الادارة العامة
الادارة العامة

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 07/02/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://miras.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى