منتديات ميراث ابائى

الوحدانية والثالوث القدوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوحدانية والثالوث القدوس

مُساهمة من طرف Admin في الخميس فبراير 20, 2014 2:14 pm



نوع وحدانية الله:

بالطبع الله واحد ولكن ... هناك نوعان من الوحدانية ... وحدانية مجردة مطلقة صماء مصمدة ... والثانية وحدانية جامعة مانعة ... فمن اى النوعين يا ترى وحدانية الله؟؟؟

إن قلنا أنها وحدانية مجردة صماء فمعنى هذا أنه قبل خلق الملائكة والبشر كان الله فى حالة سكون تام لا يتكلم ولا يسمع ولا يحب ... ثم طرأ عليه تغيير إذ تكلم للأباء بالأنبياء وصار يسمع الصلاة ويحب البشر وهكذا حدثت عليه تغييرات بينما هو جلت عظمته منزه عن التغيير والتطور .

أما إذا قلنا ان الله يتكلم ويسمع ويحب قبل خلق الملائكة والبشر ....

فالسؤال الذى يفرض نفسه تلقائياً هو: مع من كان يتكلم الله؟؟؟ وإلى من كان يسمع؟؟؟ ومن كان يحب؟؟؟

إن وُجد آخرون منذ الأزل كان الله يكلمهم ويسمعهم ويحبهم كان هذا تعدد آلهه

إن هذه المشكلة قد حلها لنا الكتاب المقدس فى بساطة عميقة مظهراً لنا ان وحدانية الله هى وحدانية جامعة مانعة ... فهى جامعة لكل ما هو لازم لها ومانعة لكل ما عداه ... وبناء عليه فالله منذ الأزل وإلى الأبد هو هو: " ليس عنده تغيير ولا ظل دوران (يع 7: 1) "

فهو كليم وسميع فى نفس الوقت وأيضا محب ومحبوب فى آن واحد .

وهنا نجد ان وحدانية الله بالضرورة هى وحدانية جامعة لثلاثة أقانيم ومانعة لما هو اقل أو أكثر من ذلك.



وهذا يجعلنا نسأل عن معنى أقنوم؟

كلمة أقنوم معناها صفة أو خاصية يقوم عليها الكيان الإلهى وبدونها ينعدم قيام الكيان أو الذات الإلهيه ... وعلى ذلك ففى جوهر الله الواحد ثلاث أقانيم مع ملاحظة أنها ليست أجزاء فى الجوهر الإلهى ... إذ هو جوهر بسيط كامل لا يقبل التجزئة .



فما هى إذن أقانيم الله الثلاثة أو خواصه الذاتية؟



(1) خاصية الوجود:

فالله موجود وواجب الوجود . وإذا لم تكن لله صفة الوجود يكون عدماً . وحاشا لله أن يكون غير موجود ... هذه الصفة نسميها (الآب) ومعناها الأصل أو الوجود أو الكيان .



(2) خاصية العقل والحكمة:

فالله عاقل بل هو مصدر العقل والحكمة وإذا لم يكن الله عاقلا فليس له وجود لأن الله عقل كله وليس فيه جسم ... وأقنوم العقل فى الله نسميه (الأبن) او (الكلمة) إذ هو الأقنوم الذى أعلن لنا عن الله فهذا الأقنوم هو عقل الله الناطق او نطق الله العاقل . وسبب تسميته بالأبن لأن الفكر أو النطق صادر من الكيان الإلهى والشئ الصادر عن شئ يسمى مولود منه ... فمثلا يقال (فلان لم ينطق ببنت شفة) أو (بنات أفكاره) .. فلأن الكلمة صادرة عن الفكر أو الشفة سميت بنتها .. وكذلك الأفكار تسمى (وليدة العقل)

وخروج الأبن من عند الآب للتجسد إنما هو خروج من غير أنفصال مثل خروج الفكرة من عقل صاحبها وتذهب إلى أقاصى الأرض مع بقائها فى عقله .



(3) خاصية الحياة:

فالله حى بل هو مصدر وواهب الحياة ... وإذا لم يكن الله حياً كان ميتاً وبالتالى ليس له وجود ... هذه الخاصية أو هذا الأقنوم ندعوه (الروح القدس) . وسميت بالروح القدس لأنها روح الله



وخلاصة ذلك نفهم ان الجوهر الإلهى واحد ولكن الخواص التى يقوم عليها هى ثلاثة نسميها الآب والأبن والروح القدس ... وبالتالى يكون الآب غير الأبن غير الروح القدس ... ولكن فى نفس الوقت نجد أن الآب هو الله والأبن هو الله والروح القدس هو الله



مثال من الطبيعة يوضح لك عقيدة التثليث والتوحيد ببساطة:

الضوء: عند تحليل الضوء الطبيعى أكتشف أنه يتكون من ثلاث أشعة يمكن تمييزها وتمييز عملها عن بعضها مع أستحاله الفصل بينها وهى:

1. شعاع حرارة: وهو سبب حياة جميع الكائنات ولا يمكن ان نراه وإن كنا نشعر به .. وهو يرمز إلى الآب غير المرئى .

2. شعاع نور: وهذا نراه بعيوننا ويرمز للأبن الذى رأيناه بالتجسد .

3. شعاع كيميائى: وهذا وإن كنا لا نراه لكن يظهر تأثيره الكيميائى فى كثير من الظواهر كالتصوير الشمسى مثلا .. وهو يرمز إلى الروح القدس فى عمله الخفى فى النفس بأسرار الكنيسة السبعة .

وواضح أن كل شعاع من هذه الثلاث غير الأثنين الأخرين فى عمله وتأثيره مع بقاءه متحداً معهما ويستحيل الفصل بينهم . كذلك هو الله (الآب والأبن والروح القدس)



وأطمئنك أن الله نفسه قد أشار كثيرا فى كتابه المقدس لحقيقة وحدانيته وتعدد أقانيمه أى أنه بالفعل إله واحد ليس سواه ولكنه متعدد الأقانيم (وحدانيه جامعة مانعة وليست مجردة مطلقة صماء).. تأمل معى تلك الآيات بهدوء على سبيل المثال لا الحصر:

1. قال الله نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا (تك 1: 26)

2. بعد السقوط .. " قال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا (تك 3: 22) "

3. هلم ننزل و نبلبل هناك لسانهم (تك 11: 7)

4. قال الرب (الآب) لربي (الأبن) اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك (مز 110: 1)

5. من ثبت جميع اطراف الارض ما اسمه و ما اسم ابنه ان عرفت (ام 30: 4)

6. قول الله على لسان أشعياء .. " سمعت صوت السيد قائلا من ارسل (مفرد) و من يذهب من اجلنا (جمع) (اش 6: Cool"

وربما يعترض البعض بأن هذه التعبيرات هى على سبيل التعظيم

فنرد بكل بساطة أن اللغة العبرية التى كتب بها العهد القديم لا تعرف أسلوب التعظيم فيها والذين يدرسون العبرية يعرفون ذلك جيدا ...

ودليل أخر نقوله ان ملوك بلاد أعرق الحضارات القديمة فرعون ونبوخذنصر وداريوس يتكلمون عن أنفسهم بلغة المفرد (تك 44: 41 / دا 6: 4 / عز 12: 6)

هذا كان بالنسبة للعهد القديم أما بالنسبة للعهد الجديد فكانت أكثر وضوحا ... تأمل تلك الآيات على سبيل المثال لا الحصر:

7. شهادة السيد المسيح عن نفسه .. " انا و الاب واحد (يو 10: 30) "

8. رد السيد المسيح على فيلبس .. " الذي رأني فقد رأى الاب فكيف تقول انت أرنا الاب (يو 14: 9)"

9. فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الاب و الكلمة (الأبن) و الروح القدس و هؤلاء الثلاثة هم واحد (1يو 5: 7)



ترتيب وتسمية الأقانيم

توجد نقطة أخرى أحب ان أذكرك بها وهى ان البعض يظن أفضلية وسمو أقنوم الآب عن أقنوم الأبن وأقنوم الروح القدس وأيضا أفضلية الأبن عن الروح القدس وذلك نظرا للترتيب الذى ذكره السيد المسيح " اذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدس (مت 28: 19) " ولكن حاشا لنا نحن فى إيماننا المستقيم ان نقول بهذا إذ نؤمن ان الثلاثة أقانيم متساوون تماماً فى الذات الإلهية ولا يوجد أدنى أفضلية لأقنوم عن الأقنومين الأخرين

وللتأكيد على المساواة الكاملة بين الثالوث نجد ان الكتاب يذكر لنا ترتيباً مختلفاً فمثلا:



1. نعمة ربنا يسوع المسيح (الأبن) و محبة الله (الآب) و شركة الروح القدس مع جميعكم امين (2كو 13: 14)

2. واما انتم ايها الاحباء فابنوا انفسكم على ايمانكم الاقدس مصلين في الروح القدس واحفظوا انفسكم في محبة الله منتظرين رحمة ربنا يسوع المسيح للحياة الابدية (يهوذا 1: 20-21)

________ التوقيع ________
تابع كتاباتى ايضا على :

* مدونة ايماننا الاقدس
* موقع دليل الايمان
* فيسبوك

Admin
الادارة العامة
الادارة العامة

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 07/02/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://miras.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى